الاثنين، 19 مايو 2014

نشـــرة إرشـــاديـــة ...............بعنــوان " العزلــة الإجتماعيـــة"

...................... عــزيـــزي ولـــي أمــــر الطالـــب......................

بيــن يديـــك نشـــرة إرشـــاديــة حول مشكلة العزلة الإجتماعية التي قد يعاني منها بعضا من أبنائنا

آمليــن منــك أن تقرأها بعناية وتشجّع أبناءك للجوء إلى الاستفادة من خدمات
قسم الإرشاد النفسي والاجتماعي في المدرسة

**********           **********           **********

*   العزلة الاجتماعية : هي شكل متطرف من الاضطراب في العلاقات مع الرفاق وغيرهم فعندما لا يقضي الشخص وقتا في التفاعل الاجتماعي مع الأخرين تكون النتيجة عدم حصوله على تفاعل ايجابي كافي وتعني كذلك الانفصال عن الأخرين وبقاء الشخص منفردا معظم الوقت وعدم الشعور بالانتماء للجماعة .

*     أسباب العزلة الاجتماعية :

·       الخوف من الأخرين : مثل الخوف ممن يمثلون السلطة الوالدية , مجتمع الكبار .
·       نقص المهارات الاجتماعية : مثل مهارات التواصل وإقامة علاقة صداقة وكيفية الأخذ والعطاء مع الأخرين .
·       رفض الوالدين للرفاق بشكل مطلق : وهذا يرجع إلى توقعات الوالدين المرتفعة فيما يتعلق بالأصدقاء .

*     وقاية الأبناء من العزلة الاجتماعية :
·         توفير الخبرات الاجتماعية مبكراً منذ الطفولة .
·         تقديم النماذج ومناقشة أهمية الانتماء للجماعة .
·         العمل على تنمية الثقة بالذات وروح المغامرة .
·         الإشراف على الابن ومساعدته قدر الإمكان .
·         اللجوء إلى المرشد / الاخصذائي النفسي في المدرسة .

*     علاج الابن المنعزل اجتماعياً :
·       مكافأة أي شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي , وذلك بمدح الابن وعدم توجيه النقد اللاذع إليه ومحاولة أن تكون هناك مكافآت مادية .
·     تشجيع الابن على المشاركة مع الجماعة تشجيعاً نشطاً , وذلك بمعرفة الصديق المحبوب للإبن وجعله يشاركه في زيارات وألعاب وأنشطة مختلفة .
·       تدريب الابن على مهارات اجتماعية محدده مثل تكوين صداقات وتوجيه أسئلة للأخرين .

عزيزي ولي أمر الطالب ........ شجّع ابنك دائما بأن لا يتردّد في طلب المساعدة ....... فأبوابنا مفتوحة له دائما
مـــع تحيـــات قســـم الإرشـــاد النفســـي والاجتماعـــي
                                                                                                             يعتمد مدير المرحلة ؛؛؛

                                                                                                           سعيد سالم المرّي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق