الاثنين، 19 مايو 2014

نشـــرة إرشـــاديـــة ................ بعنــوان "السلوك العدواني عند الطلبة"

*   العدوان : هو السلوك الذي يعبّر بوساطته الكائن الحي عن مشاعره ودوافعه بوسائل ظاهرة مباشرة أو غير مباشرة وذلك بإلحاق الأذى بالمحيط من حوله أو حتى نفسه أحيانا .
*     السلوك العدواني : هو سلوك ناتج عن أسباب داخلية أو خارجية وينتج عنه إيذاء الأخرين كذلك إيذاء للشخص نفسه .
*     أشكال السلوك العدواني ؛ يصنف السلوك العدواني إلى أربعة أشكال هي :
·  العدوان الجسدي : ويتمثل بالضرب باستخدام الأيدي , الأرجل , الأدوات المختلفة , شد الشعر , العض ....... .
·  العدوان اللفظي : ويتمثل بالشتم , التأنيب والتهديد والتنابز بالألقاب .
·  العدوان الرمزي : يتمثل بالسخرية والنظر الذي يقلل من قيمة الذات ( نظرة ازدراء واحتقار ) الإهمال ... .
·  تحطيم الممتلكات : ويشمل التكسير والخلع وتعطيل الممتلكات .
*     أسباب السلوك العدواني ؛ للسلوك العدواني أسباب داخلية وخارجية وهي :

·  أسباب داخلية مثل الحرمان , الشعور بالنقص والإحباط .
·  أسباب خارجية مثل التقليد , مشاكل العائلة ، جهل الفرد بالمهارات الإجتماعية المناسبة للتعامل مع مختلف المواقف .
·  شعور الفرد بضعف الثقة بالنفس والاتجاه نحو السلوك العدواني لإثبات قوة الشخصية .
·  اعتقاد بعض الطلاب أن أسلوب العنف هو الأفضل للدفاع عن النفس .
·  غياب صفة التسامح بين الطلبة.
·  الابتعاد عن ممارسة المهارات الاجتماعية المناسبة للموقف مثل الاعتذار , مهارة طلب الشيء , مهارة احترام الدور .
*     معالجة السلوك العدواني ، يمكن معالجة السلوك العدواني من خلال الطرق والأساليب التالية :
·  زيادة الوعي بين أولياء الأمور حول دور الأسرة في تنمية المهارات الاجتماعية .
·  تعزيز الثقة بالنفس والسيطرة على الذات للطلاب .
·  التوضيح للطالب الآثار المترتبة على السلوك العدواني من تعريض نفسه للعقاب ونفور أفراد المجتمع منه مما يؤدي إلى العزلة .
·  مراجعة المرشد / الأخصائي .
*     الدور الوقائي ؛ ينصح بأخذ الأمور التالية بعين الاعتبار للوقاية من السلوك العدواني :
·  توعية الطلبة حول المخاطر باستخدام العنف وأثره السلبي على الأخرين .
·  زيادة الوعي بين طلبة المدارس حول التعليمات المدرسية .
·  تدريب الطلاب على استخدام الأساليب البديلة مثل التفاهم والحوار لمواجهة سوء الفهم بينهم .
·  زيادة معرفة المعلمين حول دورهم في تنمية العلاقات الاجتماعية بين طلبة الصف وتعويدهم على التسامح والتفاهم وحل المشكلات .
·  إبراز دور المعلم القدوة الذي يتعامل مع المشاكل بالطرق الصحيحة.
عزيزي المدرّس ..... أبوابنا مفتوحة لك وللطلبة دائما ..... فلا تتردّد في طلب المساعدة
مـــع تحيـــات قســـم الإرشـــاد النفســـي والاجتماعـــي
                                                                                                             يعتمد مدير المرحلة ؛؛؛

                                                                                                           سعيد سالم المرّي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق