الثلاثاء، 24 يناير 2012

الشحانية المستقلة للبنين توعي معلميها و طلابها ببرنامج المدارس المعززة للصحة


            ضمن تفاعل المدرسة مع البرامج المطروحة من قبل مؤسسات المجتمع المحلي بشكل عام ، و التربوية و الصحية بشكل خاص تواصل مدرسة الشحانية خطتها في تعزيز برنامج المدارس المعززة للصحة ، وفي هذا السياق نظم  قسم الحاسوب في المدرسة بإشراف أ. خالد كمال  منسق  القسم  و بالتعاون مع أ. وائل الحركي الأخصائي الاجتماعي  ، نظم  ورشة عمل بالشحانية  المستقلة للبنين بعنوان  : "   المدارس المعززة للصحة "  يومي 19 و 20 / 12 / 2011 م   ضمن برنامج التطوير المهني الداخلي لمدرسة الشحانية   والتي تهدف إلى رفع كفاءة ومهارات معلميها بصورة دائمة .


" علاقة الصحة بالتعليم والتعليم بالصحة "   كان  عنوان  الورشة الرئيسي   و أوضحت الورشة أن العلاقة   وثيقة وتبادلية (الصحة ضرورية للتعليم ، والتعليم ضروري للصحة)  وتناولت الورشة المحاور التالية :
-       الصحة الجيدة تمكن الطلاب من الذهاب للمدرسة بانتظام
-       الصحة الجيدة تحسن القدرة على التعلم والتحصيل الدراسي بفعالية
-       أثبتت الدراسات أن الإصابة ببعض الأمراض مثل (نقص التغذية وتكرار الإصابة بالديدان المعوية والإعاقات الحسية والذهنية والأمراض المتعلقة بممارسة السلوكيات الخاطئة )من أهم أسباب كثرة التغيب والتسرب من المدرسة وضعف التحصل
-       ارتفاع مستوى توقعات المجتمع لما يجب أن يقدمه القطاع التعليمي من تربية صحية لهذه الفئة العمرية المهمة
-        تم تعريف المدرسة المعززة للصحة بأنها المـدرسة الـتي تسـعى بشكل دائم إلى تحسين وتطوير قدراتها ( المادية والبشرية ) لتوفير بيئة صحية ملائمة للتعلم والعمل مما يؤهلها للقيام بدور فعال في تعزيز صحة المجتمع
-       بعدها تم تناول مبررات تعزيز الصحة من خلال المدارس وأهــداف المدارس المعـززة للصحـة واستراتيجيــات المدارس المعززة للصحة والمردود من المدارس المعززة للصحة .
     
 أما  مكونات مبادرة المدارس المعززة للصحة فهي  :


 

 






الجدير بالذكر أن المدرسة شكلت بداية العام لجنة  خاصة تشرف على برنامج المدارس المعززة للصحة يرأسها مدير شؤون الطلاب مدير المرحلة أ. سعيد المري و أعضاء من مختلف أقسام المدرسة الأكاديمية التي ستنفذ فعاليات البرنامج بإشراف أ. وائل الحركي الأخصائي الاجتماعي والذي تولى توعية الطلاب من خلال النشرات و المطويات و البوسترات وبرامج الإذاعة المدرسية   بالبرنامج .
أما قسم الحاسوب فقد قام بعدة نشاطات لهذا الفصل من خلال عدة فعاليات حولت مختبر الحاسوب إلى خلية نحل حتى في أوقات الفسح و الاستراحات  حيث يبادر القسم دوماً في التفاعل مع كافة الأنشطة و الفعاليات و المناسبات و يسهم بشكل واضح في تحفيز الطلاب على الإبداع الفني في التصميم و الابتكار في فنون الحاسب  مما شكل فريقاً إلكترونيا في المدرسة يعمل على تطوير مهاراته وصقلها  و أهم إنجازات القسم :   
1-      العديد  من مسابقات  التصميم   مثل  (  اليوم الوطني ، حماية الطفل من العنف ، التحذير من مخاطر الإنترنت ، يوم الأسرة ، مكافحة الإيدز ،  حملة  أوقفوا  الصمت   ،  الهجرة النبوية  ، الفعاليات الرياضية .... و غيرها )
2-    الاستعداد للمشاركة  سنوياً  في بطولة الروبوت وتحقيق الفوز الكبير العام الماضي .
3-    إقامة موقع مشترك لدعم مادة الرياضة بمبادرة من قسم الحاسوب والطالب عبد الله مبارك
4-    إنشاء نادي أصدقاء الحاسوب ومشاركة الطلاب به مشاركة فاعلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق