الثلاثاء، 17 يناير 2012

مكونات برنامج المدارس المعززة للصحة

يعتمد برنامج المدارس المعززة للصحة على توفير المكونات الرئيسة في المدرسة كي تصبح مدرسة معززة للصحة وهي :

أولاً : التربية الصحية:
وهي التي لا تكتفي بإعطاء المعلومة الصحية فقط ، بل تتعدى ذلك إلى تغيير التوجه وتحسين السلوك وفق المحتويات الصحية في المنهج المدرسي والنشاطات المدرسية ومن خلال تحقيق العناصر التالية :


1. ترسيخ مفهوم المدرسة المعززة للصحة لدى الطلاب والعاملين بالمدرسة .
2. إعداد الكوادر التربوية لتطبيق برنامج المدارس المعززة لصحة من خلال التدريب المكثف.
3. تفعيل الأنشطة اللاصفية لإكساب المهارات والسلوكيات الصحية للطلاب والعاملين بالمدرسة .
4. التزام مجتمع المدرسة بالسلوك الصحي ووجود ما يدل على ذلك.
ثانياً : البيئة المدرسية:
تحسين البيئة المدرسية وإصحاحها لتصبح معززة لصحة كافة فئات المجتمع المدرسي وكل ما من شأنه دعم العملية التعليمية ومن خلال تحقيق العناصر التالية
1. وجود إجراءات لحماية الطلاب من المخاطر والتأكد من سلامة البيئة المدرسية وأمنها .
2. توفير الإجراءات اللازمة لسلامة وصحة المياه في المدرسة.
3. توفير الظروف المثلى للتحصيل الدراسي من تهوية وإضاءة وتكييف للهواء.
4. توافر إجراءات الأمن والسلامة بالمدرسة.
5. المحافظة على نظافة البيئة المدرسية.
ثالثاً : الخدمات الصحية:

التي تشمل الخدمات الوقائية والاكتشاف المبكر للأمراض والإسعافات الأولية والتحويل ورعاية الطالاب ذوي الأمراض المزمنة والاحتياجات الخاصة ومن خلال العناصر التالية :
1. توفر الخدمات الصحية من تطعيمات واستكمال السجلات الصحية للطلاب ومنسوبي المدرسة.
2. التدريب على برنامج الإسعافات الأولية مع توفير حقيبة مجهزة لذلك ووجود تنظيم للتعامل مع الحالات الإسعافية .

رابعاً : برامج التغذية الصحية وسلامة الغذاء:

وتشمل إجراءات السلامة الغذائية والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية بالإضافة إلى التربية الغذائية الصحية ومن خلال تحقق العناصر التالية
1. مطابقة الأغذية بالمقصف للائحة المقاصف المدرسية.
2. مطابقة المقصف المدرسي للمواصفات والشروط الصحية و متابعة الفحص الدوري للعاملين فيه.
3. تطبيق أحد برامج تعزيز التغذية المدرسية من قبل الطلاب والمنسوبين في المدرسة مثل : الحليب والتمر ، والتوعية الصحية في مرحلة البلوغ.

خامساً : الصحة النفسية والإرشاد:
وتشمل الخدمات الوقائية والمشورة للمشكلات النفسية والسلوكية ذات الأولوية وتقديم خدمات الاكتشاف المبكر والخدمات العلاجية والإحالة ومن خلال تحقق العناصر التالية
1. الوقاية من المشاكل النفسية للطلاب والعاملين في المدرسة من خلال برامج توعوية وإرشادية .
2. وجود برامج للاكتشاف المبكر للمشاكل النفسية وكيفية التعامل معها .
3. تعزيز الصحة النفسية للطلاب والعاملين في المدرسة بإشراك الطلاب والمنسوبين باتخاذ القرارات مع إيجاد برامج ترفيهية للطلاب في المناسبات.

سادساً : العلاقة الجيدة بالأسر والمجتمع:

وتشمل الخدمات والبرامج التي تنقل الوعي الصحي إلى الأسرة والمجتمع وإصحاح البيئة المجاورة للمدرسة..
ومن خلال تحقق العناصر التالية
1. مساهمة المجتمع في دعم أنشطة المدرسة.
2. الاستفادة من إمكانيات المدرسة في إقامة المحاضرات العامة والنوادي الصيفية.
3. مشاركة المؤسسات الصحية بتقديم خدمات صحية في المدرسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق